استعمل اسامة بن زيد على جيش فيهم ابو بكر وعمر فتكلم الناس في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 932

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي مُصَبِّحٍ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ بِأَرْضِ الرُّومِ : أَلا تَرْكَبُ ؟ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا اغْبَرَّتْ قَدَمَا عَبْدٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا حَرَّمَهَا اللَّهُ عَلَى النَّارِ " ، وَأُصْلِحُ ذَا بَيْنٍ ، لَتُغْنِينِي عَنْ عَشِيرَتِي ، فَمَا رُؤِيَ يَوْمًا أَكْثَرَ نَازِلا مِنْهُ . قَالَ أَبِي : مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : هَذَا الرَّجُلُ هُوَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : هُوَ الصَّنَابِحِيُّ ، وَلَيْسَ لِلصَّنَابِحِيِّ صُحْبَةٌ ، وَجَابِرٌ أَشْبَهُ . فَقُلْتُ لأَبِي : أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُصَبِّحٍ . فَقَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ خَطَأٌ ، لَمْ يَسْمَعِ الأَوْزَاعِيِّ مِنْ أَبِي مُصَبِّحٍ ، بَيْنَهُمَا مُوسَى بْنُ يَسَارٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي مُصَبِّحٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُوسَى بْنِ يَسَارٍ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.