لا تزال طائفة من امتي قال ابي فانكرت ذلك وانكره ابو زرعة وجعلوا يقولون هو غريب فقلت ل...


تفسير

رقم الحديث : 864

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ حَفْصٍ الْمِهْرِقَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْغَازِي وَالْحَاجُّ ، وَالْمُعْتَمِرُ وَفْدُ اللَّهِ ، سَأَلُوا اللَّهَ ، فَأَعْطَاهُمْ ، وَدَعَوُا اللَّهَ ، فَأَجَابَهُمْ " . فَقَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ خَطَأً ، إِنَّمَا هُوَ : أَبُو بَكْرِ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ عُمَرَ . مُرْسَلٌ ، وَقَدْ أَدْرَكَ أَبُو بَكْرِ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، وَلَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ . وَكُنْتُ قَدِمْتُ قَزْوِينَ ، فَكَتَبْتُ حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِهَابٍ ، فَإِذَا هَذَا الْحَدِيثُ كَمَا قَالَ أَبِي : إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ

مقبول

عَمْرِو بْنِ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ

ثقة

حَفْصٍ الْمِهْرِقَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.