خير الخيل الادهم الاقرح الارثم المحجل ثلث طلق اليمين فان لم يكن ادهم فكميت على هذه ال...


تفسير

رقم الحديث : 991

وَسَمِعْتُ أَبِي ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي رَوَاهُ : مَعْمَرٌ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قَتْلَى أُحُدٍ : " زَمِّلُوهُمْ بِجِرَاحِهِمْ ، فَإِنَّهُ مِنْ كُلِمَ كَلْمًا فِي اللَّهِ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ " . وَرَوَاهُ عُقَيْلٌ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . لا يَذْكُرُونَ جَابِرًا . فَقُلْتُ لأَبِي : فَحَدِيثُ مَعْمَرٍ ، وَالنُّعْمَانِ بْنِ رَاشِدٍ اللَّذَيْنِ يُرْوَيَانِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هُوَ مَحْفُوظٌ ؟ قَالَ : لا ، الصَّحِيحُ مُرْسَلٌ . قُلْتُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، أَلَيْسَ قَدْ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَهُوَ صَغِيرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ

ضعيف الحديث

: مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.