نهى عن شراء ما في بطون الانعام حتى تضع وعن ما في ضروعها الا بكيل وعن شراء العبد الابق...


تفسير

رقم الحديث : 1047

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ صُبَيْحٍ الأَوْدِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : حَضَرْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فِي جِنَازَةٍ ، فَلَمَّا وُضِعَتْ ، قَالَ : " بِسْمِ اللَّهِ ، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ " . فَلَمَّا أَخَذَ فِي تَسْوِيَةِ اللَّبِنِ عَلَى اللَّحْدِ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّارِ " . فَلَمَّا سَوَّى الْكَثِيبَ عَلَيْهَا قَامَ إِلَى جَانِبِ الْقَبْرِ ، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ جَافِ الأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهَا ، وَصَعِّدْ رَوْحَهَا ، وَلَقِّهَا مِنْكَ رِضْوَانًا " . قُلْتُ : " يَا ابْنَ عُمَرَ ، أَشَيْئًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ شَيْئًا قُلْتَهُ مِنْ رَأْيِكَ ؟ قَالَ : إِنِّي إِذًا لَقَادِرٌ عَلَى الْقَوْلِ ، بَلْ شَيْءٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . قَالَ أَبِي : الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

إِدْرِيسُ بْنُ صُبَيْحٍ الأَوْدِيُّ

مجهول الحال

حَمَّادِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.