عباد الله لا تمنعوا فضل ماء ولا نار ولا كلا فان الله عز وجل جعلهم متاعا للمقوين وقوة...


تفسير

رقم الحديث : 1108

وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ بَيْعِ الْغَرَرِ ، وَعَنْ بَيْعِ الْحَصَاةِ " . قَالا : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ أَبُو الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي : وَأَبُو الزِّنَادِ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ ابْنِ عُمَرَ شَيْئًا . قِيلَ لأَبِي زُرْعَةَ : مَا مَعْنَى بَيْعِ الْحَصَاةِ ؟ قَالَ : إِذَا رَمَى بِهَا وَقَعَ الْبَيْعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبَا زُرْعَةَ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.