انكحوا الاكفاء وانكحوا اليهم


تفسير

رقم الحديث : 1192

وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا طَلاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ " . فَقَالا : لَمْ يَسْمَعِ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ مِنْ عَطَاءٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : بَلَغَنِي عَنْ عَطَاءٍ . فَقُلْتُ لَهُمَا : رَوَاهُ صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالا : كَذَا رَوَاهُ صَدَقَةُ ، وَرَوَى ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، وَعَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَى ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ ابْنُ سَمْعَانَ مَعَ لِينِهِ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَلَيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي ، وأَبُو زُرْعَةَ جَمِيعًا : هَذِهِ الأَسَانِيدُ كُلُّهَا وَهْمٌ عِنْدَنَا ، وَالصَّحِيحُ : مَا رَوَى الثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَمَّنْ سَمِعَ طَاوُسًا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.