انكحوا الاكفاء وانكحوا اليهم


تفسير

رقم الحديث : 1197

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : " نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ سورة البقرة آية 223 " . قَالَ أَبِي : رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الصَّائِغُ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ . قَالَ أَبِي : هَذَا أَشْبَهُ ، وَهَذَا أَيْضًا مُنْكَرٌ ، وَهُوَ أَشْبَهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، لأَنَّ النَّاسَ أَقْبَلُوا قَبْلَ نَافِعٍ فِيمَا حَكَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فِي قَوْلِهِ : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ سورة البقرة آية 223 فِي الرُّخْصَةِ ، فَلَوْ كَانَ عِنْدَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، لَكَانُوا لا يُولَعُونَ بِنَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مَا رَأَيْتُ حَدِيثَ ابْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ اسْتَغْرَبْنَاهُ ، ثُمَّ تَبَيَّنَ لِي عِلَّتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.