لا يحرم من الرضاعة الا ما فتق الامعاء


تفسير

رقم الحديث : 1232

وَسُئِلَ أَبِي عَنْ حديث رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ نَضْرَةَ بْنِ أَكْثَمَ أَنَّهُ تَزَوَّجَ بِكْرًا ، فَإِذَا هِيَ حُبْلَى ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَهَا الصَّدَاقُ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا ، وَالْوَلَدُ عَبْدٌ لَكَ ، فَإِذَا وَلَدَتْ فَارْجِمْهَا " . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا . وَمَا وَجْهُ هَذَا الْحَدِيثِ عِنْدَكَ ؟ فَأَجَابَ أَبِي ، فَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مُرْسَلٌ لَيْسَ بِمُتَّصِلٍ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، لا يُجَاوِزُهُ مَرْفُوعٌ . وَمَا رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ نَضْرَةَ بْنِ أَكْثَمَ : لَيْسَ هُوَ مِنْ حَدِيثِ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، لأَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ يُدَلِّسُ عَنِ ابْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ غَيْرَ شَيْءٍ ، وَهُوَ لا يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى

متروك الحديث

نَضْرَةَ بْنِ أَكْثَمَ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

نَضْرَةَ بْنِ أَكْثَمَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَزِيدَ بْنِ نُعَيْمٍ

مقبول

أَبِي

أحد الحفاظ

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

Whoops, looks like something went wrong.