لا تنكح البكر حتى تستاذن واذنها الصمات وللثيب نصيب من امرها ما لم تدع الى سخطة فان دع...


تفسير

رقم الحديث : 1248

وَسألت أبي عَنْ حَدِيثِ زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قُرَيْشٌ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ أَكْفَاءُ ، إِلا حَائِكٌ ، أَوْ حَجَّامٌ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، رَوَاهُ هِشَامٌ الرَّازِيُّ ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ " إِلا حَائِكٌ ، أَوْ حَجَّامٌ ، أَوْ دَبَّاغٌ " . قَالَ : فَخَرَجَ عَلَيْهِ الدَّبَّاغُونَ ، وَاجْتَمَعُوا ، حَتَّى أَنَّ بَعْضَ النَّاسِ حَسَّنَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ : إِنَّمَا مَعْنَى هَذَا : أَوْ دَبَّابٌ ، إِنَّمَا أَرَادَ هَؤُلاءِ الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الدِّبَابَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ

منكر الحديث

زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْدِيِّ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

هِشَامٌ الرَّازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.