قريش بعضها لبعض اكفاء الا حائك او حجام


تفسير

رقم الحديث : 1248

وَسألت أبي عَنْ حَدِيثِ زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قُرَيْشٌ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ أَكْفَاءُ ، إِلا حَائِكٌ ، أَوْ حَجَّامٌ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، رَوَاهُ هِشَامٌ الرَّازِيُّ ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ " إِلا حَائِكٌ ، أَوْ حَجَّامٌ ، أَوْ دَبَّاغٌ " . قَالَ : فَخَرَجَ عَلَيْهِ الدَّبَّاغُونَ ، وَاجْتَمَعُوا ، حَتَّى أَنَّ بَعْضَ النَّاسِ حَسَّنَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ : إِنَّمَا مَعْنَى هَذَا : أَوْ دَبَّابٌ ، إِنَّمَا أَرَادَ هَؤُلاءِ الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الدِّبَابَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ

منكر الحديث

زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْدِيِّ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

هِشَامٌ الرَّازِيُّ

ثقة