لا يحل دم المؤمن الا في ثلاث الدم بالدم والثيب الزاني والمرتد عن الايمان


تفسير

رقم الحديث : 1358

وَسألت وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ " فِي الْقِسَامَةِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، رَوَى الثِّقَاتُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مَا كَانَ عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي هَذَا الْبَابِ فِي الْقَسَامَةِ ، وَلَيْسَ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا ذِكْرٌ ، وَإِنَّمَا وَجَدْنَا هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ فِي الْقَسَامَةِ ، فَأَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُسْتَرَقًا مِنْ ثَمَّ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ مَا أَدْرِي مَا هُوَ . ثُمَّ قَالَ : مُنْكَرًا جِدًّا . فَقُلْتُ لَهُ : فَتَرَى أَنَّهُ مُسْتَرَقٌ مِنْ حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ؟ قَالَ : مَنْ سَرَقَهُ مِنْ ثَمَّ ؟ قُلْتُ : عَنْبَسَةُ تُرَاهُ . قَالَ : مَا أَظُنُّ أَنَّ عَنْسَبَةَ كَانَ يُحْسِنُ أَنْ يَقْلِبَ الْحَدِيثَ . ثُمَّ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ صَالِحٍ حَدَّثَ عَنْهُ فِي بُدُوِّ أَمْرِهِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ فِي قِصَّةِ أُمِّ زَرْعٍ ، فَأَنْكَرُوا عَلَيْهِ ، فَتَرَكَهُ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ بَعْدُ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَلَمْ يَظْهَرْ لَنَا حَدِيثُهُ ، فَكُنَّا نَعْتَبِرُ بِهِ ، وَمَا أَعْلَمُ رَوَى عَنْهُ أَحَدٌ سِوَى أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ عَلَى النَّاسِ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ ، وَلَوْ عَلِمَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ أَنَّ النَّاسَ يُنْكِرُونَ هَذَا لامْتَنَعَ مِنْ تَحْدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

صحابي صغير

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة ثبت فاضل

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

صحابي صغير

يُونُسَ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَنْبَسَةَ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة ثبت فاضل

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أَبِيهِ

صدوق ربما وهم

خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.