من عاذ بالله فقد عاذ معاذا


تفسير

رقم الحديث : 1321

وَسُئِلَ وَسُئِلَ أَبِي ، وَأَبُو زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ ، قَالَ : " انْتَهَيْتُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَهُوَ غَضْبَانُ يَتَلَظَّى عَلَى رَجُلٍ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الَّذِي أَغْضَبَكَ ، فَأَضْرِبُ عُنُقَهُ ؟ قَالَ : مَا كَانَ هَذَا لأَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . وَرَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ . وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عُنْ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : الصَّحِيحُ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبُخْتَرِيِّ . قَالَ أَبِي : رَوَاهُ بَعْضُهُمْ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ . وَرَوَى يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، وَهُوَ أَبُو نَصْرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفٍ ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ . قَالَ أَبِي : وَالصَّحِيحُ مَا رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَهُوَ أَشْبَهُهَا ، وَلَيْسَ لأَبِي الْبَخْتَرِيِّ مَعْنًى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَرْزَةَ

صحابي

أَبِي الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

وَأَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

وَأَبُو زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.