انما يلبس الحرير من لا خلاق له فقلت لهما ايهما اصح فقال ابو زرعة شعبة احفظ


تفسير

رقم الحديث : 1404

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطْمِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِزَرْعٍ ، فَقَالَ : " لِمَنْ هَذَا الزَّرْعُ ؟ " قَالُوا : لِظُهَيْرٍ . قَالَ : " لِيَرُدَّ صَاحِبُ الأَرْضِ عَلَيْهِ نَفَقَتَهُ ، وَلْيَأْخُذْ أَرْضَهُ " . قَالَ أَبِي : رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطْمِيِّ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلَمْ يُجَوِّدْهُ . وَالصَّحِيحُ : حَدِيثُ يَحْيَى ، لأَنَّ يَحْيَى حَافِظٌ ثِقَةٌ . قَالَ أَبِي : هَذَا يُقَوِّي حَدِيثَ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ رَافِعٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ زَرَعَ فِي أَرْضِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ ، فَلَيْسَ لَهُ مِنَ الزَّرْعِ شَيْءٌ ، وَيُرَدُّ عَلَيْهِ نَفَقَتُهُ " . قَالَ أَبِي : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرُ شَرِيكٍ ، وَحَدِيثُ يَحْيَى لَمْ يُسْنِدْهُ غَيْرُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ . وَأَمَّا الشَّافِعِيُّ ، فَإِنَّهُ يَدْفَعُ حَدِيثَ عَطَاءٍ ، وَقَالَ : عَطَاءٌ لَمْ يَلْقَ رَافِعًا . قَالَ أَبِي : بَلَى ، قَدْ أَدْرَكَهُ . قُلْتُ : فَإِنَّ حَمَّادًا يَقُولُ : " إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِزَرْعٍ ، فَقَالُوا : هَذَا لِظُهَيْرِ بْنِ خَدِيجٍ " . قَالَ أَبِي : أَخْطَأَ حَمَّادٌ فِي اللَّفْظَةِ ، لَيْسَ هُوَ ظُهَيْرَ بْنَ خَدِيجٍ ، إِنَّمَا هُوَ ظُهَيْرٌ عَمُّ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، لا يُنْسَبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

رَافِعٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطْمِيِّ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

يَحْيَى الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

شَرِيكٍ

صدوق يخطئ

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.