انما يلبس الحرير من لا خلاق له فقلت لهما ايهما اصح فقال ابو زرعة شعبة احفظ


تفسير

رقم الحديث : 1421

وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ، وَبِشْرِ بْنِ عَائِذٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شُعْبَةُ ، فَقَالَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ بَكْرٍ ، وَبِشْرِ بْنِ الْمُحْتَفِزِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ " . فَقُلْتُ لَهُمَا : أَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : شُعْبَةُ أَحْفَظُ . وَقَالَ أَبِي : هَمَّامٌ أَعْلَمُ بِحَدِيثِ قَتَادَةَ مِنْ شُعْبَةَ ، يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَا أَصَابَا جَمِيعًا ، لأَنَّ الْمُحْتَفِزَ لَقَبٌ ، وَعَائِذٌ اسْمٌ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ كَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَبِشْرِ بْنِ الْمُحْتَفِزِ

صدوق حسن الحديث

بَكْرٍ

ثقة ثبت

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَبِشْرِ بْنِ عَائِذٍ

صدوق حسن الحديث

بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ

ثقة ثبت

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.