ازرة المؤمن الى عضلة ساقيه ثم الى نصف ساقيه ثم الى كعبيه وما تحت الكعبين من الازار فف...


تفسير

رقم الحديث : 1452

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ لاحِقٍ التَّيْمِيُّ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طُرْفَةَ ، عَنْ جَدِّهِ عَرْفَجَةَ ، قَالَ : " أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكِلابِ ، فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرَقٍ ، فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ " . قَالَ أَبِي : هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ جَابِرٍ ، وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرُ أَبِي الأَشْهَبِ ، وَسَلْمُ بْنُ رَزِينٍ . قُلْتُ لأَبِي : فَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ جَابِرٍ سِوَى هَذَا الشَّيْخِ ؟ قَالَ : لا . قُلْتُ : فَمَا حَالُ هَذَا الشَّيْخِ : مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْوَلِيدِ ؟ قَالَ أَبِي : أَمْرُهُ مُضْطَرِبٌ ، رَوَى عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا تَزَوَّجَ العَبْدُ بِغَيْرِ إِذْنِ سَيِّدِهِ كَانَ عَاهِرًا " . قَالَ أَبِي : هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ ، رَوَاهُ زُهَيْرٌ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، وَلا أَعْلَمُ شَرِيكًا ، رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

مقبول

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طُرْفَةَ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.