ان ينتعل احدنا وهو قائم وان يستنجي بعظم او ما يخرج من بطن


تفسير

رقم الحديث : 1379

وَسُئِلَ أَبِي عَنْ حديث رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُتِيَ بِامْرَأَةٍ اسْتَعَارَتْ حُلِيًّا ، فَقَطَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهَا " . وَأَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي : لَمْ يَرْوِ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ غَيْرُ مَعْمَرٍ : فَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ : فَإِنَّ النَّاسَ يُحَدِّثُونَ عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ : " أَنَّ عُمَرَ أُتِيَ بِسَارِقٍ . . . " . قِصَّةَ السَّارِقِ ، لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ عَارِيَةٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ : فَإِنَّهُ عِنْدِي أَنَّهُ أَرَادَ عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ رَجُلا أَقْطَعَ نَزَلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، فَجَعَلَ يُطَوِّلُ الصَّلاةَ بِاللَّيْلِ . . . " قِصَّةَ الأَقْطَعِ . قَالَ أَبِي : قَالَ حَمَّادُ بْنُ يَزِيدَ : كَانَ يَخْتَلِفُ إِلَى أَيُّوبَ جَمَاعَةٌ ، فَخَرَجَ وَاحِدٌ إِلَى الْيَمَنِ ، فَحَدَّثَ ، عَنْ أَيُّوبَ بِأَحَادِيثَ كَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

وَأَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.