ان ينتعل احدنا وهو قائم وان يستنجي بعظم او ما يخرج من بطن


تفسير

رقم الحديث : 1403

وَسألت أبي عَنْ حديث رِوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَرْزَمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ مُحَارِبٍ ، فَأَتَاهُ خَصْمَانِ ، فَقَالَ لأَحَدِهِمَا : لَكَ شُهُودٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَدَعَا شَاهِدًا ، فَشَهِدَ لَهُ ، وَدَعَا الآخَرَ ، فَلَمْ يَحْضُرْ ، فَقَالَ الْمَشْهُودُ عَلَيْهِ لِلشَّاهِدِ : أَمَا وَاللَّهِ إِنَّهُ لامْرُؤُ صِدْقٍ ، وَلَئِنْ سَأَلْتُ عَنْهُ لَيُزَكَّيَنَّ ، وَمَا رَأَيْتُ عَلَيْهِ خَرَبَةً قَبْلَهَا ، وَقَدْ شَهِدَ عَلَيَّ بِبَاطِلٍ ، وَلا أَدْرِي مَا أَجْبَرَهُ إِلَى ذَاكَ ، فَجَلَسَ مُحَارِبٌ ، فَقَالَ لَهُ : يَا هَذَا ، اتَّقِ اللَّهَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَزْعُمُ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ شَاهِدَ الزُّورِ لا تَزُولُ قَدَمَاهُ حَتَّى يُوجِبُ اللَّهُ لَهُ النَّارَ ، وَإِنَّ الطَّيْرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَحْتَ الْعَرْشِ تَرْفَعُ مَنَاقِيرَهَا ، وَتَضْرِبُ بِآذَانِهَا ، وَتُلْقِي مَا فِي بُطُونِهَا مِمَّا تَرَى مِنْ هَوْلِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَلَيْسَ عِنْدَهَا طِلْبَةٌ " ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعِظُ بِهِ رَجُلا . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَرْزَمِيُّ

مقبول

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.