ان ينتعل احدنا وهو قائم وان يستنجي بعظم او ما يخرج من بطن


تفسير

رقم الحديث : 1410

وَسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الشُّفْعَةُ مَالٌ مَا لَمْ تَقَعِ الْحُدُودُ ، فَإِذَا وَقَعَتِ الْحُدُودُ فَلا شُفْعَةَ " . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، فَامْتَنَعَ أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ . وَقَالَ : اضْرِبُوا عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ

متروك متهم بالكذب

أَبُو زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.