نهى عن الحرير الا قدر اصبعين وثلاثة قال ابو زرعة هذا خطا انما هو عن قتادة عن ابي عثما...


تفسير

رقم الحديث : 1451

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَكَرِيَّا الْمَكْفُوفُ الْبَصْرِيُّ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ : حَفِظْتُ أَنَّ هَمَّامَ بْنَ يَحْيَى حَدَّثَنَا ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ وَبَرَةَ ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبَقِيعِ فِي يَوْمٍ دَاجِنٍ مَطِيرٍ ، فَمَرَّتِ امْرَأَةٌ عَلَى حِمَارٍ ، وَمَعَهَا مَكَارِيٌّ ، فَهَوَتْ يَدُ الْحِمَارِ فِي وَهْدَةٍ مِنَ الأَرْضِ ، فَسَقَطَتِ الْمَرْأَةُ ، فَأَعْرَضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَجْهِهِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا مُسَتَرْوِلَةٌ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُتَسَرْوِلاتِ مِنْ أُمَّتِي " ، قَالَهَا ثَلاثًا : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّخِذُوا السَّرَاوِيلاتِ ، فَإِنَّهَا مِنْ أَسْتَرِ ثِيَابِكُمْ ، وَخُصُّوا بِهَا نِسَاءَكُمْ إِذَا خَرَجْنَ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَإِبْرَاهِيمُ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

قُدَامَةَ بْنِ وَبَرَةَ

مقبول

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامَ بْنَ يَحْيَى

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَكَرِيَّا الْمَكْفُوفُ

منكر الحديث

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.