اذا اكل احدكم فليلعق اصابعه فانه لا يدري في ايهن البركة قال ابو زرعة هكذا قال وانما ه...


تفسير

رقم الحديث : 1475

وَسألت أبي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأْتُ فِي التَّوْرَاةِ : بَرَكَةُ الْوُضُوءِ قَبْلَ الطَّعَامِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَرَكَةُ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَ الطَّعَامِ ، وَبَعْدَهُ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، لَوْ كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ صَحِيحًا كَانَ حَدِيثًا ، وَأَبُو هَاشِمٍ الرُّمَّانِيُّ لَيْسَ هُوَ . قَالَ : وَيُشْبِهُ هَذَا الْحَدِيثُ أَحَادِيثَ أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ عِنْدَهُ مِنْ هَذَا النَّحْوِ أَحَادِيثُ مَوْضُوعَةٌ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ ، وَعَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ . قَالَ أَبِي : رَوَى عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً خَمْسَةً سِتَّةً . قَالَ أَبِي : وَمَنْ لَمْ يَفْهَمْ ، وَرَأَى تِلْكَ الأَحَادِيثَ الَّتِي تُرْوَى عَنْهُ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَحُسْيَنٍ الْمُعَلِّمِ ، يَظُنُّ أَنَّ خَالِدًا هَذَا هُوَ الدَّالانِيُّ ، وَالدَّالانِيُّ ثِقَةٌ ، وَهَذَا ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، وَمَنْ يَفْهَمْ لَمْ يَخْفَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

زَاذَانَ

ثقة

عَلِيٍّ

صحابي

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.