لو ان لابن ادم واديين من ذهب وفضة لابتغى اليهما ثالثا ولا يشبع بطن ابن ادم الا التراب...


تفسير

رقم الحديث : 1687

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ ، مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَعَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالُوا : قَدِمَتْ دُرَّةُ بِنْتُ أَبِي لَهَبٍ الْمَدِينَةَ مُهَاجِرَةً ، فَنَزَلَتْ دَارَ رَافِعِ بْنِ الْعَلاءِ الزُّرَقِيِّ ، فَقَالَ لَهَا نِسْوَةٌ جَلَسْنَ إِلَيْهَا مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ : أَنْتِ ابْنَةُ أَبِي لَهَبٍ الَّذِي يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ { 1 } مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ { 2 } سورة المسد آية 1-2 مَا يُغْنِي عَنْكِ مُهَاجَرُكِ ، فَأَتَتْ دُرَّةُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَبَكَتْ إِلَيْهِ ، وَذَكَرَتْ مَا قُلْنَ لَهَا فَسَكَّنَهَا ، وَقَالَ : " اجْلِسِي " , ثُمَّ صَلَّى بِالنَّاسِ الظُّهْرَ ، ثُّمَ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ مَالِي أُوذَى فِي أَهْلِي ، فَوَاللَّهِ إِنَّ شَفَاعَتِي لَتَنَالُ قَرَابَتِي حَتَّى أَنَّ حَكْمًا وَصُدَاءَ وَسَلْهَبًا لَتَنَالُهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقَرَابَتِي . قَالَ ابْن إِسْحَاق : سهلب في نسب اليمن من دوس ، فَقَالَ ابْن إِسْحَاق : وهذا الحديث مما يصدق نساب مضر أن هذه القبائل من معد قَالَ أَبِي : هذا حديث ليس بصحيح عندي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ

مقبول

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.