لو ان لابن ادم واديين من ذهب وفضة لابتغى اليهما ثالثا ولا يشبع بطن ابن ادم الا التراب...


تفسير

رقم الحديث : 1706

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَبُو عَقِيلٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَاجِبٍ الْمَرْوَزِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ سُمِعَ مِنْهُ دَوِيٌّ كَدَوِيِ النَّحْلِ ، فَأُنْزِلَ عَلَيْهِ يَوْمًا ، فَمَكَثْنَا سَاعَةً ، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ زِدْنَا وَلا تَنْقُصْنَا ، وَأَكْرِمْنَا وَلا تُهِنَّا ، وَأَعْطِنَا وَلا تَحْرِمْنَا ، وَآثِرْنَا وَلا تُؤْثِرْ عَلَيْنَا ، وَأَرْضِنَا وَارْضَ عَنَّا " ، ثُّمَ قَالَ : " لَقَدْ أُنْزِلَ عَلَيَّ عَشْرُ آيَاتٍ مَنْ أَقَامَهُنَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ ، ثُمَّ قَرَأَ : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ سورة المؤمنون آية 1 " . حَتَّى خَتَمَ عَشْرَ آيَاتٍ . قَالَ أَبِي : رَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ هَذَا الْحَدِيثَ مَرَّةً أُخْرَى ، فَقَالَ : عَنْ يُونُسَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، وَيُونُسُ بْنُ سُلَيْمٍ لا أَعْرِفُهُ ، وَلا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِي

صحابي صغير

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو عَقِيلٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَاجِبٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.