لو ان لابن ادم واديين من ذهب وفضة لابتغى اليهما ثالثا ولا يشبع بطن ابن ادم الا التراب...


تفسير

رقم الحديث : 1709

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَشْعَتُ بْنُ هِلالٍ الْجُرْجَانِيُّ ، مِنْ حِفْظِهِ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ , عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ يُرِيدُ أَنْ يَسْأَلَهُ ، فَجَعَلَ عُمَرُ يَنْظُرُ إِلَى رَأْسِهِ مَرَّةً وَإِلَى رِجْلَيْهِ أُخْرَى ، فَمَا يَرَى عَلَيْهِ مِنَ الْبُؤْسِ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : كَمْ ، قَالَ : أَرْبَعُونَ . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ : " لَوْ أَنَّ لابْنِ آدَمَ وَادِيَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ لابْتَغَى إِلَيْهِمَا ثَالِثًا ، وَلا يُشْبِعُ بَطْنَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ ، وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ " . فَقَالَ عُمَرُ : عَمَّنْ هَذَا فَقُلْتُ : عَنْ أُبَيٍّ ، فَقَالَ : مُرْ بِنَا نَأْتِي أُبَيًّا ، فَأَتَيْنَاهُ ، فَأَخْبَرَهُ أُبَيٌّ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : هَكَذَا أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عُمَرُ : اكْتُبْهَا قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَكَتَبَهَا " . قَالَ أَبِي : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو مُحَمَّد : وَحَدَّثَنَا الشيخ من حفظه جهدنا به حتى حدثناه ، وكان هو ذا يمتنع .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حَبِيبٍ

ثقة فقيه جليل

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي مُعَاوِيَةَ ,

ثقة

أَشْعَتُ بْنُ هِلالٍ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.