ما من امرئ الا قلبه بين اصبعين من اصابع الرحمن ان شاء ان يزيغه ازاغه وان شاء ان يقيمه...


تفسير

رقم الحديث : 1752

وَسَمِعْتُ أَبِي ، وَذَكَرَ حَدِيثًا : رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ لَهُ أَبِي : أَنْتَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " النَّدَمُ تَوْبَةٌ " ، قَالَ : نَعَمْ قَالَ أَبِي : هَذَا وَهْمٌ ، وَهِمَ فِيهِ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، إِنَّمَا هُوَ زِيَادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَلَيْسَ هُوَ بِزِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، سَمِعْتُ مِنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعِيدٍ الْحَرَّانِيِّ ، يَقُولُ : عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّهُ قَالَ لابْنِ عُيَيْنَةَ : أَنَا رَأَيْتُ زِيَادَ بْنَ الْجَرَّاحِ ، وَلَيْسَ هُوَ زِيَادُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قلت : والدليل عَلَى صحة ما قاله عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو : ما حَدَّثَنَا يُونُس ابْن حَبِيب ، عَنْ أَبِي داود الطيالسي ، عَنْ زهير بْن مُعَاوِيَة ، عَنْ عَبْد الْكَرِيم الجزري ، عَنْ زِيَاد ، وليس باين أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن معقل ، عَنِ ابْن مَسْعُود ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ

مجهول

زِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ

ثقة متقن

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.