ما من امرئ الا قلبه بين اصبعين من اصابع الرحمن ان شاء ان يزيغه ازاغه وان شاء ان يقيمه...


تفسير

رقم الحديث : 1813

وَسألت أبي عَنْ حديث حَدَّثَنَا بِهِ عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ حَذْلَمٍ الأَسَدِيِّ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ أَبَانٍ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : خَرَجْتُ سَفَرًا فَإِذَا بِقَوْمٍ وُقُوفٌ ، فَقَالَ : مَا شَأْنُ هَؤُلاءِ وُقُوفٌ قَالُوا : حَبَسَهُمُ الأَسَدُ ، فَنَزَلَ فَمَشَى إِلَيْهِ حَتَّى أَخَذَ بِأُذُنِهِ ، ثُمَّ قَفَدَهُ ، قَالَ : أَظُنُّهُ قَادَهُ حَتَّى نَحَّاهُ عَنِ الطَّرِيقِ ، ثُمّ قَالَ : مَا كَذَبَ عَلَيْكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا سُلِّطَ عَلَى ابْنِ آدَمَ إِلا مَنْ خَافَهُ ، وَلَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ لَمْ يَخَفْ إِلا اللَّهُ مَا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِ غَيْرَهُ ، وَلا وُكِّلَ ابْنُ آدَمَ إِلا إِلَى مَنْ رَجَا ابْنُ آدَمَ ، وَلَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ لَمْ يَرْجُ إِلا اللَّهَ مَا وَكَّلَهُ إِلَى غَيْرِهِ " . فسمعت أَبِي يَقُولُ : ليس هَذَا إسنادا ، وبكر ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

وَهْبِ بْنِ أَبَانٍ الْقُرَشِيِّ

متهم بالوضع

بَكْرِ بْنِ حَذْلَمٍ الأَسَدِيِّ

مجهول

أَبِيهِ بْنِ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ

محله الصدق وفيه غفلة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.