من جعل الهموم هما واحدا كفاه الله سائر همومه ومن ذهبت به الهموم احوال الدنيا لم يبال...


تفسير

رقم الحديث : 1809

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ الرَّفَّاءُ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَشْرُفُونَ الْمُتْرَفِينَ ، وَيَسْتَخِفُّونَ بِالْعَابِدِينَ ، وَيَعْمَلُونَ بِالْقُرْآنِ مَا وَافَقَ أَهْوَاءَهُمْ ، وَمَا خَالَفَ أَهْوَاءهُمْ تَرَكُوهُ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ يُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَيَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ، يَسْعَوْنَ فِيمَا لا يُدْرَكُ بِغَيْرِ سَعْيٍ مِنَ الْقَدَرِ الْمَقْدُورِ وَالأَجَلِ الْمَكْتُوبِ وَالرِّزْقِ الْمَقْسُومِ ، وَلا يَسْعَوْنَ فِيمَا لا يُدْرَكُ إِلا بِالسَّعْيِ مِنَ الْجَزَاءِ الْمَوْفُورِ , وَالسَّعْيِ الْمَشْكُورِ , وَتِجَارَةٍ لا تَبُورُ " . فسمعت أَبِي يَقُولُ : هَذَا حَدِيث كذب موضوع ، وعمر بْن يَزِيد كَانَ يكذب ، ضرب عَمْرو بْن عَلِيّ عليه فِي كتابي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ الرَّفَّاءُ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.