الغيبة ان تذكر من اخيك ما فيه مما يكره فاذا ذكرت ما ليس فيه فقد بهته


تفسير

رقم الحديث : 1833

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَظُنُّهُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ وَهُوَ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، تُوبُوا إِلَى رَبِّكُمْ قَبْلَ أَنْ تَمُوتُوا وَأَصْلِحُوا مَا بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ " ، هل يفصل وَذَكَرَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ فِي مَقَامِي هَذَا . . . " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . فَقَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيث مُنْكَر قُلْتُ لأَبِي : فما حال عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد العدوي قَالَ : شيخ مجهول قَالَ أَبِي : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَهَذَا الْحَدِيثِ قُلْتُ : ما حال الْوَلِيد قَالَ : شيخ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

الْوَلِيدِ بْنِ بُكَيْرٍ

مقبول

الْفُضَيْلِ بْنِ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

حَفْصِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيِّ

صدوق رمي بالإرجاء

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

أبي

أحد الحفاظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.