لان يلبس العبد المؤمن او المراة المؤمنة الوانا من شتى يعني مرقعا خيرا له من ان ياخذ ف...


تفسير

رقم الحديث : 1883

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ حُصَيْنٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَةٌ ، ثُمَّ يَصِيرُ إِلَى فَتْرَةٍ ، فَمَنْ صَارَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدِ اهْتَدَى ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ ضَلَّ . قَالَ أَبِي : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مُسْلِمٌ الْمُلائِيُّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَاهُ الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . مرسل وقد اختلفوا فِي هَذَا الْحَدِيث أيضا ، حَدِيث الحكم بْن عتيبة : فأما ابْن أَبِي لَيْلَى ، فإنه يَقُولُ : عَنِ الحكم ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عمرة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والناس يقولون : عَنِ الحكم ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عمرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مرسل قَالَ أَبِي : وحديث عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عمرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . مرسل أشبه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عمرة

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

الحكم

ثقة ثبت

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

حُصَيْنٌ

ثقة متقن

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أبي

أحد الحفاظ

مُسْلِمٌ الْمُلائِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.