لان يؤدب الرجل ولده خير له من ان يتصدق بنصف صاع


تفسير

رقم الحديث : 2162

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ مَوْلَى يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُمَامَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى شُيُوخٍ مِنَ الأَنْصَارِ بِيضٌ لِحَاهُمْ ، فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، حَمِّرُوا وَصَفِّرُوا ، وَخَالِفُوا أَهْلَ الْكِتَابِ " ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ يَتَخَفَّفُونَ وَلا يَنْتَعِلُونَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَتَخَفَّفُوا أَوِ انْتَعِلُوا ، وَخَالِفُوا أَهْلَ الْكِتَابِ " ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ يَقُصُّونَ عَثَانِينَهُمْ وَيُوَفِّرُونَ سِبَالَهُمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَفِّرُوا الْعَثَانِينَ وَقُصُّوا السِّبَالَ ، وَخَالِفُوا أَهْلَ الْكِتَابِ . قَالَ أَبِي : وسألت شُعَيْب بْن شُعَيْب ، وكان ختن زَيْد بْن يَحْيَى عَلَى ابنته ، فسألته أن يخرج إلى كتاب عَبْد اللَّه بْن العلاء ، فأخرج إلى الكتاب فطلبت هَذَا الْحَدِيث وحديث آخر ، عَنْ أَبِي عُبَيْد اللَّه مُسْلِم بْن مشكم ، عَنْ أَبِي ثعلبة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ سأله عَنِ الإثم والبر ، فلم أجد لهما أصلا فِي كتابه ، وليس هما بمنكرين ، يحتمل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أُمَامَةَ

صحابي

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ

ثقة

زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.