اذا مشى لا يلتفت وزاد شعيب وربما تعلق رداؤه بالشجرة او الشيء فلا يلتفت حتى يرفعوه علي...


تفسير

رقم الحديث : 2204

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَة ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي الْمَهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ " أَنَّ امْرَأَةً كَانَتْ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَلَعَنَتْ بَعِيرَهَا ، وَذَكَرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : أَنَّ لَعْنَ الْمُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ ، وَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ : يَا كَافِرُ فَهُوَ كَقَتْلِهِ ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ " . قَالَ أَبِي : الْكَلامُ الأَوَّلُ أَنَّ امْرَأَةً لَعَنَتْ بَعِيرَهَا صَحِيحٌ عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ أَيُّوبَ . وَأَمَّا قَوْلُهُ : إِنَّ لَعْنَ الْمُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ ، فَهُوَ خَطَأٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ أَبُو قِلابَةَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهِمَ حَمَّادٌ فِي هَذَا فَجَعَلَ كُلَّهُ بِالإِسْنَادِ الأَوَّلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِي الْمَهَلَّبِ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَة

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.