اياكم ومجالس الطرق فان كان لا محالة فادوا الطريق حقه


تفسير

رقم الحديث : 2223

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الضِّيَافَةُ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ فَمَا زَادَ فَهُوَ صَدَقَةٌ . وَحَدِيثُ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الضِّيَافَةِ . قَالَ أَبِي : رَوَى هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ جَمَاعَةٌ . فَمِنْهُمْ : مَنْ يَرْفَعُ حَدِيثَ عَاصِمٍ ، وَيُوقِفُ حَدِيثَ أَبِي نَضْرَةَ . ومنهم : من يوقف حَدِيث عَاصِم ، ويرفع حَدِيث أَبِي نضرة . ومنهم : من يرفع الحديثين جَمِيعًا . وقد حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن حرب بهما ، فأوقف حَدِيث عَاصِم ، ورفع حَدِيث أَبِي نضرة . قُلْتُ : فالصحيح ما هو فَقَالَ : أما حَدِيث عَاصِم فالصحيح موقوف ، وحديث أَبِي نضرة الصَّحِيح مرفوع ، لأن سُلَيْمَان كَانَ ثبتا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَان بْن حرب

ثقة إمام حافظ

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.