جعلت له مادبة واكل متكئا واطلى بالنورة واصابته الشمس ولبس البرطلة


تفسير

رقم الحديث : 2376

وَسألت أبي ، وأبا زرعة ،عَنْ حديث رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ النَّمْلَةِ وَالنَّحْلَةِ وَالْهُدْهُدِ وَالصُّرَدِ " . قُلْتُ لَهُمَا : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ ، وَأَبَانُ الْعَطَّارُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالا : رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وقالا : سمعنا عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ يذكر عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد ، عَنِ الثَّوْرِيّ ، قَالَ : اطلعت فِي كتاب ابْن جُرَيْج فوجدت فيه عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي لبيد ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْن عَبْد اللَّه ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وهو أصح وَرَوَاهُ رباح ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وروى أَيُّوب بْن سُوَيْدٍ ، عَنِ ابْن جُرَيْج ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَان بْن يسار ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْن عَبْد اللَّه ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وأخطأ فيه ، ولم يسمع ابْن جُرَيْج من الزهري هَذَا الْحَدِيث وقد روى بعضهم عَنِ ابْن جُرَيْج هَذَا الْحَدِيث ، فَقَالَ : حدثت عَنِ الزُّهْرِيِّ وَرَوَى هَذَا الْحَدِيث حارث الخازن شيخ بهمذان ، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن سَعْد ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأخطأ فيه الشيخ ، يشبه أن يكون دخل له حَدِيث فِي حَدِيث ، وليس هَذَا الْحَدِيث من حَدِيث إِبْرَاهِيم بْن سَعْد قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ : ما حال هَذَا الشيخ الهمذاني قَالَ : كَانَ شيخا لم يبلغني عنه أَنَّهُ حدث بحديث مُنْكَر إلا هَذَا ، وقد كَانَ كتب عَنْ أَبِي معشر حديثا كثيرا قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ : فما وجه هَذَا الْحَدِيث عندك قَالَ : أخطأ فيه عَبْد الرازق ، والصحيح من حَدِيث معمر ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مرسل ، وأما نفس الْحَدِيث فالصحيح عندنا عَلَى ما روي فِي كتاب ابْن جُرَيْج : عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي لبيد ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْن عَبْد اللَّه ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ : أليس هِشَام وأبان العطار رويا عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق ، عَنِ الزُّهْرِيِّ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : بلى ، ولكن زِيَادة الحافظ عَلَى الحافظ تقبل .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وأبا زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.