جعلت له مادبة واكل متكئا واطلى بالنورة واصابته الشمس ولبس البرطلة


تفسير

رقم الحديث : 2382

وَسألت وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " بَيْنَمَا عُمَرُ يَعْرِضُ النَّاسَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مَعَهُ ابْنُهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : وَيْحَكَ مَا رَأَيْتُ غُرَابًا بِغُرَابٍ أَشْبَهُ بِهَذَا مِنْكَ ، قَالَ : وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا وَلَدَتْهُ إِلا مَيِّتَةٌ ، فَاسْتَوَى لَهُ عُمَرُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ حَدِّثْنِي ، قَالَ : خَرَجْتُ فِي غَزَاةٍ وَأُمُّهُ حَامِلٌ بِهِ ، فَقَالَتْ : تَخْرُجُ وَتَدَعُنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالِ حَامِلٌ مُثْقَلٌ قَالَ : قُلْتُ : أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ مَا فِي بَطْنِكِ قَالَ : فَغِبْتُ ثُمَّ قَدِمْتُ ، فَإِذَا بَابِي مُغْلَقٌ ، قَالَ : قُلْتُ : فُلانَةٌ فَقَالُوا : مَاتَتْ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ إِلَى قَبْرِهَا ، فَمَكَثْتُ عِنْدَهُ فَلَّمَا كَانَتْ مِنَ اللَّيْلِ قَعَدْتُ مَعَ بَنِي عَمِّي أَتَحَدَّثُ ، وَلَيْسَ يَسْتُرُنَا مِنَ الْبَقِيعِ شَيْءٌ ، فَرُفِعَتْ لِي نَارٌ بَيْنَ الْمَقَابِرِ ، فَقُلْتُ لِبَنِي عَمِّي : مَا هَذِهِ النَّارُ فَتَفَرَّقُوا عَنِّي ، فَأَتَيْتُ أَقْرَبَهُمْ مِنِّي ، فَسَأَلُتُهُ ، فَقَالَ : نَرَى عَلَى قَبْرِ فُلانَةٍ كُلَّ لَيْلَةٍ نَارًا ، قَالَ : قُلْتُ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، أَمَا وَاللَّهِ إِنْ كَانَتْ صَوَّامَةً قَوَّامَةً عَفِيفَةً مُسْلِمَةً ، انْطَلِقْ بِنَا ، فَأَخَذْتُ فَأْسًا ، فَإِذَا الْقَبْرُ مُنْفَرِجٌ ، وَهِيَ جَالِسَةٌ ، وَهَذَا يَدُبُّ حَوْلَهَا ، فَنَادَانِي مُنَادٍ : أَيُّهَا الْمُسْتَوْدِعُ رَبَّهُ وَدِيعَتَهُ خُذْ وَدِيعَتَكَ ، أَمَا لَوِ اسْتَوْدَعْتَ أُمَّهُ لَوَجَدْتَهَا ، فَأَخَذْتُهُ ، وَعَادَ الْقَبْرُ كَمَا كَانَ ، فَهُوَ وَاللَّهِ هَذَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَن : فحدثت أنا بهذا الْحَدِيث مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم العمري ، فَقَالَ : هَذَا والله حق ، قَالَ : وقد سَمِعْتُ عم أَبِي عَاصِم يذكره ، وقد رَأَيْتُ ابْن هَذَا الرجل بالكوفة ، وقال لي موالينا : هو هَذَا قَالَ أَبِي : هَذَا الْحَدِيث الذي أنكروا عَلَى عُبَيْد ، لا أعلم رَوَاهُ غير عُبَيْد ، وعاصم : ثقة ، وزيد بْن أَسْلَم : ثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.