ما من صباح الا وهو يعادي فيه ابن ادم علمه وهواه فان غلب علمه هواه فيوم صالح وان غلب ه...


تفسير

رقم الحديث : 2382

وَسألت وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " بَيْنَمَا عُمَرُ يَعْرِضُ النَّاسَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مَعَهُ ابْنُهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : وَيْحَكَ مَا رَأَيْتُ غُرَابًا بِغُرَابٍ أَشْبَهُ بِهَذَا مِنْكَ ، قَالَ : وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا وَلَدَتْهُ إِلا مَيِّتَةٌ ، فَاسْتَوَى لَهُ عُمَرُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ حَدِّثْنِي ، قَالَ : خَرَجْتُ فِي غَزَاةٍ وَأُمُّهُ حَامِلٌ بِهِ ، فَقَالَتْ : تَخْرُجُ وَتَدَعُنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالِ حَامِلٌ مُثْقَلٌ قَالَ : قُلْتُ : أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ مَا فِي بَطْنِكِ قَالَ : فَغِبْتُ ثُمَّ قَدِمْتُ ، فَإِذَا بَابِي مُغْلَقٌ ، قَالَ : قُلْتُ : فُلانَةٌ فَقَالُوا : مَاتَتْ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ إِلَى قَبْرِهَا ، فَمَكَثْتُ عِنْدَهُ فَلَّمَا كَانَتْ مِنَ اللَّيْلِ قَعَدْتُ مَعَ بَنِي عَمِّي أَتَحَدَّثُ ، وَلَيْسَ يَسْتُرُنَا مِنَ الْبَقِيعِ شَيْءٌ ، فَرُفِعَتْ لِي نَارٌ بَيْنَ الْمَقَابِرِ ، فَقُلْتُ لِبَنِي عَمِّي : مَا هَذِهِ النَّارُ فَتَفَرَّقُوا عَنِّي ، فَأَتَيْتُ أَقْرَبَهُمْ مِنِّي ، فَسَأَلُتُهُ ، فَقَالَ : نَرَى عَلَى قَبْرِ فُلانَةٍ كُلَّ لَيْلَةٍ نَارًا ، قَالَ : قُلْتُ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، أَمَا وَاللَّهِ إِنْ كَانَتْ صَوَّامَةً قَوَّامَةً عَفِيفَةً مُسْلِمَةً ، انْطَلِقْ بِنَا ، فَأَخَذْتُ فَأْسًا ، فَإِذَا الْقَبْرُ مُنْفَرِجٌ ، وَهِيَ جَالِسَةٌ ، وَهَذَا يَدُبُّ حَوْلَهَا ، فَنَادَانِي مُنَادٍ : أَيُّهَا الْمُسْتَوْدِعُ رَبَّهُ وَدِيعَتَهُ خُذْ وَدِيعَتَكَ ، أَمَا لَوِ اسْتَوْدَعْتَ أُمَّهُ لَوَجَدْتَهَا ، فَأَخَذْتُهُ ، وَعَادَ الْقَبْرُ كَمَا كَانَ ، فَهُوَ وَاللَّهِ هَذَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَن : فحدثت أنا بهذا الْحَدِيث مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم العمري ، فَقَالَ : هَذَا والله حق ، قَالَ : وقد سَمِعْتُ عم أَبِي عَاصِم يذكره ، وقد رَأَيْتُ ابْن هَذَا الرجل بالكوفة ، وقال لي موالينا : هو هَذَا قَالَ أَبِي : هَذَا الْحَدِيث الذي أنكروا عَلَى عُبَيْد ، لا أعلم رَوَاهُ غير عُبَيْد ، وعاصم : ثقة ، وزيد بْن أَسْلَم : ثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ