من لبس نعلا صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها وذلك قول الله عز وجل صفراء فاقع لونها...


تفسير

رقم الحديث : 2439

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، إِذَا قَالَ : لَقَدْ تَبَيَّغَ بِي الدَّمُ يَا نَافِعُ فَادْعُ لِي حَجَّامًا ، وَلا تَدْعُهُ شَيْخًا وَلا صَبِيًّا ، ثُمَّ قَالَ : وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ ، فِيهَا شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ ، تَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَتَزِيدُ فِي الْحِفْظِ " . قَالَ أَبِي : لَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ بِشَيْءٍ ، لَيْسَ هُوَ حَدِيثُ أَهْلِ الصِّدْقِ ، وَإِسْمَاعِيلُ وَالْمُثَنَّى مَجْهُولانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَبِي سِنَانٍ

ثقة ثبت

الْمُثَنَّى بْنُ عَمْرٍو

مجهول

إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.