الانصار اعفة صبر


تفسير

رقم الحديث : 2621

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : " ادْنُ مِنِّي " فَدَنَوْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ : " انْظُرْ لِي نَفَرًا مِنَ الأَنْصَارِ يَعْرِفُونَ قَسْمَ الأَمْوَالِ وَشُرْبَهَا ، فَإِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أَقْسِمَ أَمْوَالَ بَنِي النَّضِيرِ ، عَنِ الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ ، وَلَيْسَ لَهُمْ مَعْرِفَةٌ بِقَسْمِ الأَمْوَالِ وَشُرْبِهَا " ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَفْعَلُ . قَالَ : فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَمَعْتُ نَفَرًا مِنَ الأَنْصَارِ ، أَهْلَ مَعْرِفَةٍ وَبَصَرٍ ، فَجِئْتُ بِهِمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَرَجْنَا مَعَهُ حَتَّى أَتَيْنَا مَا هُنَالِكَ ، فَقَسَّمْنَا أَمْوَالَ بَنِي النَّضِيرِ بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ بِجُهْدِنَا ، فَكَانَ فَرَاغُنَا عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَقْبَلْنَا مَعَهُ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالسَّبْخَةِ ، أَدْرَكَتْنَا صَلاةُ الْمَغْرِبِ ، فَصَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ وَقَالَ : " انْصَرِفُوا إِلَى مَنَازِلِكُمْ إِلا أُبَيَّ فَإِنَّ مَنْزِلَهُ قَرِيبٌ مِنْ مَنْزِلِي " . ثُمَّ وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَشَارَ إِلَيْهِ ثُمَّ بَسَطَ يَدَهُ ، فَأَقْبَلْتُ سَرِيعًا حَتَّى بَسَطْتُ يَدَيَّ فِي يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : " يَا أُبَيُّ ، اسْتَوْصُوا بِالْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ بَعْدِي خَيْرًا ، وَلا تُنَازِعُوهُمْ هَذَا الأَمْرَ فَإِنَّ لَهُمْ عَيْنٌ مُبْهَمٌ يَنْضَحُ دَمُهُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، ثُمَّ يُنْزَعُ الأَمْنُ هَا هُنَا " وَأَشَارَ لِي قِبَلَ الشَّامِ . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَنْتَ حَيٌّ بَيْنَ أَظْهُرِنَا ؟ قَالَ : " لا ، وَلا كَفَّهُ " يَعْنِي : نَفْسَهُ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ . قُلْتُ : وَكِتَابُ اللَّهِ قَائِمٌ وَدِينُهُ ظَاهِرٌ ، قَالَ : " إِنَّ الدِّينَ لا يَزَالُ غَالِبًا لِلدُّنْيَا حَتَّى تُخْرِجَ زَهْرَتَهَا ، فَإِذَا خَرَجَتْ زَهْرَتُهَا غَلَبَتِ الدُّنْيَا عَلَى الدِّينِ كَالأَمَةِ الْحَلِيبِ تَخْطُبُ رَبَّتَهَا ، خَيْرُكُمْ مَنْ مَاتَ عَلَى الأَثَرِ ، وَالْبَاقِي عَلَى مِثْلِ حَدِّ السَّيْفِ ، اسْتَمْسِكْ أُبَيُّ " . قُلْتُ : أَلا تَسْتَخْلِفُ عَلَيْهِمْ مَنْ تُوصِيهِ بِهِمْ وَتُوصِيهِمْ بِهِ ؟ قَالَ : " لَيْسَ لِي مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ، قَضَاءُ اللَّهِ غَالِبٌ فَاصْمُتْ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.