الله قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما وذلك قوله واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين سو...


تفسير

رقم الحديث : 2676

وَسئل أبو زرعة عَنْ حديثرَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَاخْتَلَفَ فِي الرِّوَايَةِ عَنِ الزُّهْرِيِّ : فَرَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَسِيدِ بْنِ جَارِيَةَ الثَّقَفِيِّ ، حَلِيفٌ لِبَنِي زُهْرَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَةَ رَهْطٍ ، وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ عَاصِمَ بْنَ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيَّ ، فَخَلَفَهُمْ مِائَةُ نَفَرٍ مِنْ بَنِي لِحْيَانَ ، فَقُتِلَ عَاصِمُ بْنُ ثَابِتٍ فِي سَبْعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَبَعَثَ نَاسٌ مِنْ قُرَيْشٍ لِيُؤْتَى بِشَيْءٍ مِنْ بَدَنِهِ فَبَعَثَ اللَّهُ عَلَى عَاصِمٍ مِثْلَ الظُّلَّةِ مِنَ الدُّبُرِ ، فَحَمَتْهُ ، فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَقْطَعُوا مِنْهُ شَيْئًا . وَرَوَى ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقِيلَ لأَبِي زُرْعَةَ : أَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ فَقَالَ : عُمَرُ بْنُ أَسِيدٍ أَصَحُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُمَرَ بْنِ أَسِيدِ بْنِ جَارِيَةَ الثَّقَفِيِّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أبو زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.