يوشك ان تكونوا اجنادا مجندة فجند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن


تفسير

رقم الحديث : 2687

وَسَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، وَحَدَّثَنَا : عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُسَاحِقِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : كَانَ وَشَلٌ بِالطَّرِيقِ يَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ، فَيَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَلِكَ الْوَشَلِ مَا يَرْوِي الرَّاكِبَ وَالرَّكْبَيْنِ وَالثَّالِثَةَ ، يُقَالُ لَهَا : وَادِي الْمُشَقَّقِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَبَقَنَا إِلَى الْمَاءِ فَلا يَقْرَبَنَّهُ " فَسَبَقَهُ إِلَيْهِ نَاسٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ وَاسْتَقَوْا مِنْهُ ، فَلَمَّا أَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَفَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرَ فِيهِ شَيْئًا ، فَقَالَ : " مَنْ سَبَقَنَا إِلَى هَذَا الْمَاءِ ؟ " قَالُوا : فُلانٌ وَفُلانٌ وَفُلانٌ ، فَقَالَ : " أَوَ لَمْ نَنْهَكُمْ أَنْ يَقَرَبَنَّهُ أَحَدٌ مِنْكُمْ حَتَّى آتِيَهُ " فَلَعَنَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدَعَا عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ ذَلِكَ الْوَشَلِ حَتَّى انْصَبَّ فِي يَدِهِ مِنْهُ ، ثُمَّ نَضَحَ فَمُهُ وَمَسَحَهُ وَدَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ بِمَا شَاءَ أَنْ يَدْعُوَ ، فَانْخَرَقَ مِنَ الْمَاءِ مَا يَقُولُ مَنْ سَمِعَهُ : إِنَّ لَهُ لَحِسًّا مِثْلَ حِسِّ الصَّوَاعِقِ ، فَشَرِبَ النَّاسُ وَاسْتَقَوْا . فَسَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، يَقُولُ : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ الصَّحِيحُ عِنْدِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ هُوَ عِنْدِي أَبُو الزُّبَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُسَاحِقِيِّ

ضعيف الحديث

أَبَا زُرْعَةَ ،

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.