ستكون عليكم امراء تطمئن اليهم القلوب وتلين لهم الجلود ثم تكون عليكم امراء تشمئز منهم...


تفسير

رقم الحديث : 2726

وَسألت أبي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ خَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ ، وَيَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَمُعْتَمِرٌ ، عَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ " لَقِيَ ابْنَ صَائِدٍ . . . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَرَوَاهُ الأَنْصَارِيُّ ، عَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قُلْتُ لأَبِي : أَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ أَصَحُّ ، لَوْ كَانَ عَنْ جَابِرٍ كَانَ مُتَّصِلا . قُلْتُ : كَيْفَ كَانَ ؟ قَالَ : لأَنَّ أَبَا نَضْرَةَ قَدْ أَدْرَكَ جَابِرًا وَلَمْ يُدْرِكِ ابْنَ مَسْعُودٍ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ قَدِيمُ الْمَوْتِ . وَسَأَلْتُ أَبِي مَرَّةً أُخْرَى : عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ . فَقَالَ : يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَمُعْتَمِرٌ ، وَغَيْرُهُمَا يَقُولُونَ : عَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

التَّيْمِيِّ

ثقة

وَمُعْتَمِرٌ

ثقة

وَيَحْيَى الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

خَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ

ثقة ثبت

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.