ستكون عليكم امراء تطمئن اليهم القلوب وتلين لهم الجلود ثم تكون عليكم امراء تشمئز منهم...


تفسير

رقم الحديث : 2728

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُوسَى بْنِ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ ، قَالَ : قَدِمْتُ مَكَّةَ حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا ، فَإِذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ نَسِيرُ مَعَهُ إِذْ نَزَلَ مَنْزِلا ، فَمِنَّا مَنْ يَضَعُ رَحْلَهُ ، وَمِنَّا مَنْ يَضْرِبُ خَبَاءَهُ ، وَمِنَّا مَنْ يَنْتَضِلُ ، إِذْ سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي : " الصَّلاةُ جَامِعَةٌ " . . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَذَكَرَ فِيهِ : " وَإِنَّ أُمَّتَكُمْ هَذِهِ جُعِلَتْ عَافِيَتُهَا فِي أَوَّلِهَا ، وَإِنَّ آخِرَكُمْ سَيُصِيبُهُمْ بَلاءٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا " . قَالَ أَبِي : هَذَا وَهْمٌ ، إِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ ، وَهُوَ حَدِيثٌ مُضْطَرِبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

مقبول

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.