لقتل المؤمن اعظم عند الله من زوال الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 2759

وَسَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْوَالِي الْعَادِلُ الْمُتَوَاضِعُ ظِلُّ اللَّهِ وَرُمْحُهُ فِي أَرْضِهِ ، فَمَنْ نَصَحَهُ فِي نَفْسِهِ ، وَفِي عِبَادِ اللَّهِ ، حَشَرَهُ اللَّهُ فِي وَفْدِهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ ، وَمَنْ غَشَّهُ فِي نَفْسِهِ ، وَفِي عِبَادِ اللَّهِ خَذَلَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَيُرْفَعُ لِلْوَالِي الْعَادِلِ الْمُتَوَاضِعِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ عَمَلُ سِتِّينَ صِدِّيقًا كُلُّهُمْ عَابِدٌ مُجْتَهِدٌ فِي نَفْسِهِ " . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، لا يُعْرَفُ سُلَيْمَانُ بْنُ رَجَاءٍ هَذَا ، وَلا يُعْرَفُ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَلا نَعْلَمُ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ مُسْلِمٍ رَوَى عَنْ أَبِي نَضْرَةَ الْعَبْدِيِّ شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ

ثقة

أَبِي نَضْرَةَ الْعَبْدِيِّ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ رَجَاءٍ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى

صدوق حسن الحديث

أَبَا زُرْعَةَ ، وَسُئِلَ

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.