ما ملاك هذا الامر قال كلمة الاخلاص وهي الفطرة والصلاة وهي الملة والسمع والطاعة وسيكون...


تفسير

رقم الحديث : 2785

وَسألت أبي عَنْ حديثحَدَّثَنَا بِهِ حُمَيْدٌ ، عَنْ عَيَّاشٍ الرَّمْلِيِّ ، عَنِ الْمُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : " فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ يُقَالُ لَهُ : عَدَنٌ ، حَوْلَهُ الْبُرُوجُ وَالْمُرُوجُ ، لا يَدْخُلُهُ إِلا نَبِيٌّ ، أَوْ صِدِّيقٌ ، أَوْ شَهِيدٌ ، أَوْ إِمَامٌ عَدْلٌ ، وَفِي النَّارِ قَصْرٌ يُقَالُ لَهُ : بُولَسُ ، يَدْخُلُهُ الْجَبَّارُونَ وَالْمُتَكَبِّرُونَ ، فِيهِ نَارُ الأَنْيَارِ ، وَأَشَرُّ الأَشْرَارِ ، وَحُزْنُ الأَحْزَانِ ، وَمَوْتُ الأَمْوَاتِ ، وَالشَّرُّ وَأَنْيَارُ الشَّرِّ " . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ نَافِعٌ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو . قُلْتُ : الْكَلامُ الأَخِيرُ لا أَعْلَمُهُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

نَافِعِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْمُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

عَيَّاشٍ الرَّمْلِيِّ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.