ياتي على الناس زمان يرفع فيه العلم لا اقول يرفع ولكن يذهب اهله ويبقى قوم جهال فيجترئو...


تفسير

رقم الحديث : 2811

وَسألت أبي وأبا زرعة عَنْ حديثرَوَاهُ سُفْيَانُ ، وَشُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، فَاخْتَلَفَا فِيهِ ، فَقَالَ الثَّوْرِيّ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : جَلَبْتُ أَنَا وَمَخْرَمَةُ الْعَبْدِيُّ بَزًّا مِنْ هَجَرَ ، فَأَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ بِمِنًى ، فَاشْتَرَى مِنَّا سَرَاوِيلَ ، وَوَزَّانَ يَزِنُ بِالأَجْرِ ، فَقَالَ لِلْوَزَّانِ : " زِنْ وَأَرْجِحْ " . وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِي صَفْوَانَ مَالِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " اشْتَرَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرَاوِيلَ بِثَلاثَةِ دَرَاهِمَ فَوَزَنَ لِي فَأَرْجَحَ لِي " . فَقُلْتُ لَهُمَا : أَيُّهُمَا أَصَحُّ عِنْدَكُمَا ؟ فَقَالا : سُفْيَانُ أَحْفَظُ الرَّجُلَيْنِ . ثُمَّ قَالا : وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَلَى ضَعْفِهِ ، قَدْ تَابَعَ سُفْيَانَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ . فَقُلْتُ لَهُمَا : هَلْ تَابَعَ شُعْبَةَ أَحَدٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ؟ قَالَ أَبِي : لا أَعْلَمُهُ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : تَابَعَهُ عَلَيْهِ عَمْرُو بْنُ أَبِي الْمِقْدَامِ مَعَ ضَعْفِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ

صحابي

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

وَشُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي صَفْوَانَ مَالِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صحابي

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

وأبا زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.