سورة الانفال


تفسير

رقم الحديث : 9517

أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ، قَالَ : " قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي الأَنْفَالِ : إِنَّهَا الْمَغَانِمُ ، وَفِي كُلِّ نَيْلٍ نَالَهُ الْمُسْلِمُونَ ، لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ سورة الأنفال آية 1 ، فَقَسَمَهَا يَوْمَ بَدْرٍ عَلَى مَا أَرَاهُ اللَّهُ " ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُخَمِّسُهَا عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ فِي حَدِيثِ سَعْدٍ ، ثُمَّ نَزَلَتْ بَعْدَ ذَاكَ آيَةُ الْخُمُسِ ، فَنَسَخَتِ الأُولَى ، وَفِي ذَلِكَ آثَارٌ . " وَالأَنْفَالُ : أَصْلُهَا جِمَاعُ الْغَنَائِمِ ، إِلا أَنَّ الْخُمُسَ مِنْهَا مَخْصُوصٌ لأَهْلِهِ عَلَى مَا نَزَلَ بِهِ الْكِتَابُ ، وَجَرَتْ بِهِ السُّنَّةُ ، وَمَعْنَى الأَنْفَالِ فِي كَلامِ الْعَرَبِ : كُلُّ إِحْسَانٍ فَعَلَهُ فَاعِلٌ تَفَضُّلاً ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَجِبَ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، فَكَذَلِكَ النَّفَلُ الَّذِي أَحَلَّهُ اللَّهُ لِلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَمْوَالِ عَدُوِّهِمْ ، إِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ خَصَّهُمُ اللَّهُ بِهِ تَطَوُّلاً مِنْهُ عَلَيْهِمْ ، بَعْدَ أَنْ كَانَتِ الْغَنَائِمُ مُحَرَّمَةً عَلَى الأُمَمِ قَبْلَهُمْ ، فَنَفَلَهَا اللَّهُ هَذِهِ الأُمَّةَ ، فَهَذَا أَصْلُ النَّفَلِ ، وَبِهِ سُمِّيَ مَا جَعَلَ الإِمَامُ لِلْمُقَاتِلَةِ نَفَلاً ، وَهُوَ تَفْضِيلُهُ بَعْضَ الْجَيْشِ عَلَى بَعْضٍ بِشَيْءٍ سِوَى سِهَامِهِمْ ، يَفْعَلُ ذَلِكَ عَلَى قَدْرِ الْغِنَى عَنِ الإِسْلامِ ، وَالنَّكْيِ فِي الْعَدُوِّ ، وَفِي النَّفَلِ الَّذِي يَنْفُلُهُ الإِمَامُ سُنَنٌ أَرْبَعٌ ، لِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ مَوْضِعٌ غَيْرُ مَوْضِعِ الأُخْرَى ، فَإِحْدَاهُنَّ : فِي النَّفَلِ لا خُمْسَ فِيهِ وَذَلِكَ السَّلَبُ ، وَالثَّانِيَةُ : النَّفَلُ الَّذِي يَكُونُ مِنَ الْغَنِيمَةِ بَعْدَ إِخْرَاجِ الْخُمْسِ ، وَهُوَ أَنْ يُوَجِّهَ الإِمَامُ السَّرَايَا فِي أَرْضِ الْحَرْبِ ، فَتَأْتِي بِالْغَنَائِمِ ، فَيَكُونُ لِلْسَرِيَّةِ مِمَّا جَاءَتْ بِهِ الرُّبُعُ وَالثُّلُثُ بَعْدَ الْخُمْسِ ، وَالثَّالِثَةُ : فِي النَّفَلِ مِنَ الْخُمْسِ نَفْسِهِ ، وَهُوَ أَنْ تُحَازَ الْغَنِيمَةُ كُلُّهَا ثُمَّ تُخَمَّسُ ، فَإِذَا صَارَ الْخُمْسُ فِي يَدَيِ الإِمَامِ ، نَفَلَ مِنْهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى ، وَالرَّابِعَةُ : فِي النَّفَلَ فِي جُمْلَةِ الْغَنِيمَةِ قَبْلَ أَنْ يُخَمَّسَ مِنْهَا شَيْءٌ ، وَهُوَ أَنْ تُعْطَى الإِدْلاءُ ، وَرُعَاءُ الْمَاشِيَةِ وَالسُّوَاقُ لَهَا ، وَفِي كُلِّ ذَلِكَ اخْتِلافٌ . قَالَ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : الأَنْفَالُ : أَنْ لا يَخْرُجَ مِنْ رَأْسِ الْغَنِيمَةِ قَبْلَ الْخُمْسِ شَيْءٌ ، غَيْرُ السَّلْبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.