حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : " إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ سورة النور آية 11 وَذَلِكَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْطَلَقَ غَازِيًا ، وَانْطُلِقَ مَعَهُ بِعَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ رَفِيقٌ ، يُقَالُ لَهُ : صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، وَكَانَ إِذَا سَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلا مَكَثَ صَفْوَانُ فِي مَكَانَهِ حَتَّى يُصْبِحَ ، فَإِنْ سَقَطَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ شَيْءٌ مِنْ مَتَاعِهِمْ حَمَلَهُ إِلَى الْمُعَسْكَرِ ، فَعَرَفَهُ ، فَإِذَا جَاءَ صَاحِبُهُ دَفَعَهُ إِلَيْهِ ، وَإِنَّ عَائِشَةَ لَمَّا نُودِيَ بِالرَّحِيلِ ذَاتَ لَيْلَةٍ رَكِبَتِ الرَّحْلَ ، فَدَخَلَتْ هَوْدَجَهَا ، ثُمَّ ذَكَرَتْ حُلِيًّا لَهَا كَانَتْ نَسِيَتْهُ فِي الْمَنْزِلِ ، فَنَزَلَتْ لِتَأْخُذَهُ ، وَلَمْ يَشْعُرْ بِهَا صَاحِبُ الْبَعِيرِ ، فَانْبَعَثَ ، فَسَارَ مَعَ الْمُعَسْكَرِ ، فَلَمَّا وَجَدَتْ عَائِشَةُ حُلِيَّهَا فَإِذَا الْبَعِيرُ قَدْ ذَهَبَ ، فَأَخَذَتْ تَمْشِي عَلَى إِثْرِ الْمُعَسْكَرِ ، وَهِيَ تَبْكِي ، وَأَصْبَحَ صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ فِي الْمَنْزِلِ ، ثُمَّ سَارَ عَلَى إِثْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا هُوَ بِعَائِشَةَ قَدْ غَطَّتْ وَجْهَهَا وَهِيَ تَبْكِي ، فَقَالَ صَفْوَانُ : مَنْ هَذِهِ ؟ ثُمَّ نَزَلَ عَنْ بَعِيرِهِ ، فَحَمَلَهَا عَلَى بَعِيرِهِ ، وَنَزَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ ، فَفَقَدُوا عَائِشَةَ وَلَمْ يَجِدُوهَا ، وَمَكَثُوا مَا شَاءَ اللَّهُ ، إِذْ جَاءَ صَفْوَانُ قَدْ حَمَلَهَا عَلَى بَعِيرِهِ ، فَقَذَفَهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ الْمُنَافِقُ ، وَحَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَمِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ ، وَحَمْنَةُ بِنْتُ جَحْشٍ الأَسَدِيَّةُ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ الْمُنَافِقُ : مَا بَرِئَتْ عَائِشَةُ مِنْ صَفْوَانَ وَمَا بَرِئَ صَفْوَانُ مِنْهَا ، وَخَاضَ النَّاسُ فِي ذَلِكَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : قَدْ كَانَ كَذَا وَكَذَا ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : كَذَا ، وَعَرَّضَ بِالْقَوْم ، وَبَعْضُهُمْ أَعْجَبَهُ ذَلِكَ ، فَنَزَلَتْ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ آيَةً مُتَوَالِيَاتٌ بِتَكْذِيبِ مَنْ قَذَفَ عَائِشَةَ وَبَرَاءَتِهَا ، وَيُؤَدِّبُ فِيهَا الْمُؤْمِنِينَ ، فَنَزَلَتْ : إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ سورة النور آية 11 " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ | سعيد بن جبير الأسدي | ثقة ثبت |
عَطَاءُ بْنُ دِينَارٍ | عطاء بن دينار الهذلي / توفي في :126 | ثقة |
ابْنُ لَهِيعَةَ | عبد الله بن لهيعة الحضرمي / ولد في :97 / توفي في :174 | ضعيف الحديث |
يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
أَبُو زُرْعَةَ | عبيد الله بن عبد الكريم المخزومي / توفي في :264 | إمام حافظ ثقة مشهور |