باب تجنب الافضاء الى الاحباب مخافة الملل والاعراض


تفسير

رقم الحديث : 748

أَنْشَدَنِي الصَّيْدَلانِيُّ : " قَالَتْ جُنِنْتَ عَلَى رَأْسِي فَقُلْتُ لَهَا الْعِشْقُ أَعْظَمُ مِمَّا بِالْمَجَانِينِ الْعِشْقُ لَيْسَ يُفِيقُ الدَّهْرَ صَاحِبُهُ وَإِنَّمَا يُصْرَعُ الْمَجْنُونُ فِي الْحِينِ " قَالَ أَبُو بَكْرٍ قَرَأْتُ فِي بَعْضِ كُتُبِ الْحُكَمَاءِ : الْعِشْقُ نَوْعٌ وَالْمَحَبَّةُ جِنْسٌ لَهُ ، كَمَا أَنَّ الشَّوْقَ جِنْسٌ وَالْمَحَبَّةُ نَوْعٌ مِنْهُ ، أَلا تَرَى أَنَّ كُلَّ مَحَبَّةٍ شَوْقٌ ، وَلَيْسَ كُلُّ شَوْقٍ مَحَبَّةً ، كَمَا أَنَّ كُلَّ عِشْقٍ مَحَبَّةٌ ، وَلَيْسَ كُلُّ مَحَبَّةٍ عِشْقًا ، كَقَوْلِنَا : كُلُّ نَاطِقٍ حَيٌّ ، وَلَيْسَ كُلُّ حَيٍّ نَاطِقًا ، فَالْحَيُّ جِنْسٌ لِلنَّاطِقِ مِنْهَا وَغَيْرِ الَنَّاطِقِ ، وَالنُّطْقُ نَوْعٌ مِنَ الْحَيِّ الَّذِي هُوَ جِنْسٌ لَهُ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ الْعِشْقَ نوع مِنَ الْمَحَبَّةِ ، أَنَّكَ تَجِدُ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَبَاهُ وَوَلَدَهُ وَدَابَّتَهُ وَبَعِيرَهُ فَلا يَبْعَثُهُ ذَلِكَ عَلَى مُبَاسَمَةِ مَا هُوَ مُحِبٌّ لَهُ ، وَلا مُلاصَقَتِهِ ، وَلا عَلَى تَلَفِ نَفْسِهِ ، وَسَائِرِ مَا يَجِدُ الْمَجْنُونُ بِأَنْوَاعِ مَحَابِهِمْ ، وَلأَنَّا لَمْ نَرَ أَحَدًا مَاتَ مِنْ شِدَّةِ مَحَبَّتِهِ لأَخِيهِ ، وَلا لابْنِهِ ، وَلا قَاتِلا نَفْسَهُ ، وَقَدْ نَرَى الْعَاشِقَ يُتْلِفُ نَفْسَهُ مِنْ شِدَّةِ مَا يَلْقَى مِنْ بَرَحِ الْعِشْقِ الْفَادِحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.