باب الافتخار بالعفاف


تفسير

رقم الحديث : 109

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالْبَاءَةِ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، فَمَنْ لَمْ يَقْدِرْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ " . قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَوْلُهُ : " لَهُ وِجَاءٌ " ، يَعْنِي بِهِ : يَقْطَعُ النِّكَاحَ ، لأَنَّ الْمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ ، وَهُوَ الْفَحْلُ ، إِذَا رُضَّتْ أُنْثَيَاهُ ، يُقَالُ : قَدْ وُجِئَ وِجَاءً فَهُوَ مَوْجُوءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ

ثقة مأمون

نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.