باب التحرز من النساء والخلوة معهن خيفة الفتنة بهن


تفسير

رقم الحديث : 230

حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّعِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَسْمَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذِهِ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ ، وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَعْمِلُكُمْ فِيهَا ، فَنَاظِرٌ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ، أَلا فَاتَّقُوا الدُّنْيَا ، وَاتَّقُوا النِّسَاءَ ، فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ مِنْ قِبَلِ النِّسَاءِ ، كَانَتِ الْمَرْأَةُ تَتَّخِذُ النَّعْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ تُحَاذِي بِهَا الْمَرْأَةَ الطَّوِيلَةَ " . وَاللَّفْظُ لِلْكُدَيْمِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

مَطَرٌ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَسْمَلِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّعِيرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ

متهم بالوضع

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.