باب التحرز من النساء والخلوة معهن خيفة الفتنة بهن


تفسير

رقم الحديث : 236

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ يَعْنِي ابْنَ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُونَهُ عَنِ الْخَيْرِ وَأَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ ، فَقِيلَ : مَا يَحْمِلُكَ عَلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ : " إِنَّهُ مَنِ اعْتَزَلَ الشَّرَّ وَقَعَ فِي الْخَيْرِ " . وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : الْحَكِيمُ مَنْ تَحَرَّزَ مَنْ لائِمَةِ الْعَاقِلِ بِالتَّوَقِّي مِنْ غِيبَةِ الْجَاهِلِ . وَقَالَ الآخَرُ : مَنْ تَحَرَّزَ لَمْ يَكَدْ يَعْطَبُ ، وَمَنْ عَزَرَ لَمْ يَكَدْ يَسْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.