حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الرَّبَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ ، قَالَ : كَانَتْ ضُبَاعَةُ بِنْتُ الْحَرْثِ تَحْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ ، فَمَكَثَتْ عِنْدَهُ زَمَانًا لا تَلِدُ لَهُ ، فَقَالَ لَهَا هِشَامُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيُّ يَوْمًا فِي الطَّوَافِ : مَا تَصْنَعِينَ بِهَذَا الشَّيْخِ الَّذِي لا يُولَدُ لَهُ ؟ قُولِي لَهُ فَلْيُطَلِّقُكِ . فَقَالَتْ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ ذَلِكَ ، وَبَلَغَ الشَّيْخَ مَقَالَةُ هِشَامٍ ، فَقَالَ لَهَا : إِنِّي أَخَافُ أَنْ تَتَزَوَّجِي بِهِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ . قَالَتْ : فَإِنَّ ذَلِكَ عَلَيَّ أَلا أَفْعَلَ . فَقَالَ لَهَا : فَإِنْ فَعَلْتِ فَإِنَّ عَلَيْكِ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ تَنْحَرِينَهَا بِالْحَزْوَرَةِ ، وَتَنْسِجِينَ لِي ثَوْبًا يَقْطَعُ مَا بَيْنَ الأَخْشَبَيْنِ ، وَتَطُوفِينَ بِالْكَعْبَةِ عُرْيَانَةً . قَالَتْ : لا أُطِيقُ ذَلِكَ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَى هِشَامٍ ، فَأَخْبَرَتْهُ الْخَبَرَ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا : مَا أَيْسَرَ مَا سَأَلَكِ ، أَنَا أَيْسَرُ قُرَيْشٍ فِي الْمَالِ ، وَنِسَائِي أَكْثَرُ نِسَاءٍ بِالْبَطْحَاءِ ، وَأَنْتِ أَجْمَلُ النَّاسِ ، فَلا تُعَابِينَ فِي عُرْيِكِ ، فَلا تَأْبَيْ ذَلِكَ عَلَيْهِ . فَقَالَتْ لابْنِ جُدْعَانَ : طَلِّقْنِي ، فَإِنْ تَزَوَّجْتُ هِشَامًا فَعَلَيَّ مَا قُلْتَ . فَطَلَّقَهَا بَعْدَ اسْتِيثَاقِهِ مِنْهَا ، فَتَزَوَّجَهَا هِشَامُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، فَنَحَرَ عَنْهَا مِائَةَ جَزُورٍ بِالْحَزْوَرَةِ ، وَأَمَرَ نِسَاءَهُ ، فَنَسَجْنَ لَهَا ثَوْبًا يَمْلأُ مَا بَيْنَ الأَخْشَبَيْنِ ، ثُمَّ طَافَتْ بِالْبَيْتِ عُرْيَانَةً أُتْبِعُهَا بَصَرِي . فَقَالَ الْمُطَّلِبُ : أَبْصَرْتُهَا وَأَنَا غُلامٌ وَهِيَ تَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانَةً ، أَتْبَعْتُهَا بَصَرِي إِذَا أَدْبَرَتْ ، وَأَسْتَقْبِلُهَا إِذَا أَقْبَلَتْ ، فَمَا رَأَيْتُ شَيْئًا مِمَّا خَلَقَ اللَّهُ أَحْسَنَ مِنْهَا ، وَهِيَ وَاضِعَةٌ يَدَيْهَا عَلَى فَخِذَيْهَا ، وَقُرَيْشٌ قَدْ أَحْدَقَتْ بِهَا ، وَهِيَ تَقُولُ : الْيَوْمَ يَبْدُو بَعْضُهُ أَوْ كُلُّهْ وَمَا بَدَا مِنْهُ فَمَا أُحِلُّهْ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ | المطلب بن أبي وداعة القرشي | صحابي |